الخميس، فبراير 10، 2011

لماذا الإنترنت إكسبلورر 9 ؟

ie9

 

السلام عليكم,

مرحباً بكم مرة أخرى, سوف أتكلم البوم عن الـمتصفح الشهير لمايكروسوفت الإنترنت إكسبلورر وبخاصة الإنترنت إكسبلورر 9 التي يتأمل فيه الكثير من محبي هذا المتصفح الشهير بعد عدة إصدرات لم تكن بذات مستوى المتصفحات المنافسة.

في الحقيقة لقد أبدعت مايكروسوفت في تصميم المتصفح من عدة جوانب مختلفة أهمها بكل تأكيد تصميم المتصفح والذي بالأساس هو العامل الأساسي ليحكم عليه المستخدم العادي في الإستخدام اليومي حيث وبكل تأكيد فإنه سوف يحتاج متصفح سهل الإستخدام بسيط غير مليء بأزرار الأوامر ومختلف المميزات التي لن يحتاجها في أغلب الوقت, كما أنه وبكل تأكيد سوف يحتاج إلى السرعة في الأداء فهو لا يريد وبكل تأكيد متصفحاً يحتاج إلى الكثير من الوقت في الإقلاع أو حتى في فتح ألسنة التصفح المختلفة.

كما أشاهد أثناء إستخدامي لمتصفح الإنترنت إكسبلورر 9 فإن شركة مايكروسوفت قد غيرت بالفعل سياستها التطويرية لهذا المتصفح الشهير في مختلف النواحي سأقوم بذكر بعض هذه المميزات الآن وسأقوم بإفراد مدونة أخر لأتحدث عن باقي المواصفات الأخرى.

أولاً التصميم :

كما يمكننا من ملاحظة المتصفح فهو يأتي بواجهة مستخدم نظيفة أنيقة تجعل من إستخدامه متعة لكبار السن الذي لا يريد سوا زر و صندوق إدخال للعنوان الذي يريده وأيضاُ لمحترفي الويب الذين يريدون تصفحاً سلساً غير مليء بما يزيد من تشتيتهم ويفقدهم التركيز فيما يريدون فعله.

المتصقح يحتوي على الميزات التالية من ناحية التصميم:

  • صندوق واحد للعناوين و للبحث وهذا ما يسمى بـالـ omnibox .
  • كبستا الخلف والأمام مع إبراز واضح لزر الخلف وذلك لأنه أثبت من خلال الدراسات أن المستخدمون في العالم يستخدمون هذا الزر أكثر من غيره وبالتالي فإن إبرازه بهذا الشكل يزيد من فاعلية الإستخدام وهو أمر جيد.
  • زر لإنشاء ألسنة التبويب المتعددة للدخول لأكثر من صفحة على الانترنت بنفس نافذة البرنامج الواحد بدل أن يكون هناك العديد من النوافذ للعديد من الصفحات.
  • كما نلاحظ وجود أيقونات صغيرة يمكن أن توصل المستخدم لكل الوظائف الأخرى التي يدعمها المتصفح والتي قد لا يحتاجها المستخدم في أغلب الوقت وهذا ما جعل هذه الخطوة مناسبة جداً حيث أن الأولوية للأهم فالمهم.

ثانياً السرعة :

هناك العديد من التقنيات التي ضمنتها الشركة المنتجة للمتصفح والتي زادت من فاعلية استخدام المتصفح الواضح والجلي في عدد المستخدمين الذي ما فتئوا يعودون لإستخدامه.

المتصفح يحتوي على المميزات التالية من ناحية السرعة:

  • تم تضمين خاصية الـ Hardware accelerator في المتصفح وذلك لدعم دعم المتصفح لمسارعة الرسوم عليه باستخدام عدة الجهاز بدل أن يكون برمجياً فقط وهو ما ساهم وبكل وضوح في زيادة سرعة التصفح للمواقع التي تحتوي على استخدام كثيف للأجرافيكس كـ مواقع الألعاب التي يزيد فيها استخدام الجرافيك والرسومات في ألعابها, أيضاً فإن هذه الخاصية ستساعد المتصفح على ترجمة وعرض الرسومات والصور بشكل أسرع.
  • تطوير ورفع قدرة محرك الجافا اسكربت مما ساهم في العديد من إضفاء طابع القوة في العديد من التطبيقات التي تعتمد بشكل أساسي على هذه اللغة في العمل.

سأقوم مرة أخرى بكتابة مقالة تتطرق لمزيد من المميزات عن هذا المتصفح ألرائع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق