الجمعة، فبراير 04، 2011

ما هي مبادرة الأعمال الحرة؟

business team with young entrepreneur
الأعمال الحرة ومبدأ المبادرة فيها هو مبدأ نهضت فيها كثير من الدول المعاصرة ابتداءاً من ألمانيا واليابان وأمريكا وانتهاءاً بماليزيا والهند والصين. فما هي مبادرة الأعمال الحرة؟

يطلف على المقاول أو المبادر الحر اسم Entrepreneur وهو الشخص الذي يقوم بمخاطرة الأعمال الحرة حيث أن الشخص يقوم ببدء عمله الخاص أو كما يحلو للبعض تسميته بالمشاريع الصغيرة ويقوم بتنميته والسعي لتوسيعه. ربما يكون في البداية عملاً جانبياً بجانب الوظيفة ريثما يصبح عملاً كاملاً وبدوام كامل.
هذا النوع من الأعمال أثبت نجاعته في تنمية الأمم وزيادة إنتاجيتها والعمل على  تقليل الاستيراد الخارجي وأيضاً قلل من أهمية الإعتماد على الوظيفة حيث أن الشخص وبدلاً من السعي للحصول على الوظيفة فإنه يبدأ بإنشاء عمله الخاص وهو بذلك يوفر فرص عمل له وللآخرين.

طبيعة هذه الأعمال تتراواح بين تجارة المواد الغذائبة وتنتهي بالإنتاج لمنتجات مبتكرة والتي يقوم الشخص بابتكارها و تسويقها. أيضاً يشهد عالم الانترنت الكثير من هذه المبادرات والشركات الصغيرة التي بدأت كأفكار وانتهى بها المطاف كشركات كبيرة وذوا امتداد واسع جداً ورأس مال كبير أيضاً.

من هذه المشاريع التي بدأت كمشاريع مبادرة على الإنترنت شركات كشركة جوجل, الفيسبوك وتويتر و ستوريفاي .

سوف أقوم بوضع سلسلة مقالات نناقش فيها معاً تجارب العديدين من الأخوة العرب الذي نجحوا في جعل مبادراتهم الشخصية عملاً لهم ولأبناء مجتمعاتهم وأيضاً سوف نناقش العديد من أوجه النجاح في مثل هذه الأعمال وما هي أسباب وطرق تفعيلها وجعلها بديلة عن الوظيفة.

انتظروا المزيد و شكراً لكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق